ضواء القمر

أهلا بك أيها القادم إلى ضواء القمر

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ضواء القمر

أهلا بك أيها القادم إلى ضواء القمر

ضواء القمر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عقيدة وعبادات ومعاملات ومذاهب ولغة

كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Fawzan كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Iftaa كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Mnjeed
كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Ebn-baz كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 OSEMEEN كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Jabreen
في بيانها السادس..الهيئة الشرعية تطالب بإقالة المجترئين على الدين.. عناصر إيرانية ومن "حزب الله" تقمع المحتجين في درعا.. مصادر مطلعة تؤكد مقتل "خميس القذافي" . .مقربون من القذافي يبحثون عن خروج مشرف له.. والثوار يرفضون مبدأ التفاوض .. القربي: الرئيس اليمني يقترب من اتفاق لنقل السلطة .. استمرار تأجيل قضية خالد سعيد إداريا بسبب الغياب الأمني .. مسؤول بالبنك المركزي: المقر خال من المستندات.. وتم إخلاؤه منذ 7 أشهر . .الشرطة الجزائرية تتصدى لمسيرة جديدة نظمتها المعارضة بوسط العاصمة

2 مشترك

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 29.10.10 20:43



    باب ما جاء في حماية المصطفى صلى الله عليه وسلم جناب التوحيد وسدِّهِ كل طريق يوصل إلى الشرك وقول الله تعالى: (لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم) (67) الآية.

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا عليّ، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم) رواه أبو داود بإسناد حسن، ورواته ثقات.
    وعن علي بن الحسين: أنه رأى رجلاً يجيء إلى فرجة كانت عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم، فيدخل فيها فيدعو، فنهاه، وقال: ألا أحدثكم حديثاً سمعته من أبي عن جدي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تتخذوا قبري عيداً، ولا بيوتكم قبوراً، وصلوا عليّ فإن تسليمكم يبلغني أين كنتم). [رواه في المختارة].



    فيه مسائل:

    الأولى: تفسير آية براءة.

    الثانية: إبعاده أمته عن هذا الحمى غاية البعد.

    الثالثة: ذكر حرصه علينا ورأفته ورحمته.

    الرابعة: نهيه عن زيارة قبره على وجه مخصوص، مع أن زيارته من أفضل الأعمال.

    الخامسة: نهيه عن الإكثار من الزيارة.

    السادسة: حثه على النافلة في البيت.

    السابعة: أنه متقرر عندهم أنه لا يصلى في المقبرة.

    الثامنة: تعليله ذلك بأن صلاة الرجل وسلامه عليه يبلغه وإن بعد، فلا حاجة إلى ما يتوهمه من أراد القرب.

    التاسعة: كونه صلى الله عليه وسلم في البرزخ تعرض أعمال أمته في الصلاة والسلام عليه
    .



    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 29.10.10 20:46



    باب ما جاء أن بعض هذه الأمة يعبد الأوثان وقول الله تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ) (68) وقوله تعالى: (قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ )(69) وقوله تعالى: (قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا)(70).

    عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذّة بالقذّة، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه) قالوا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: (فمن)؟ أخرجاه، ولمسلم عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله زوى لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها، وأعطيت الكنزين: الأحمر والأبيض، وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة بعامة، وأن لا يسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم، وإن ربي قال: يا محمد إذا قضيت قضاءً فإنه لا يرد وإني أعطيتك لأمتك ألا أهلكهم بسنة بعامة وألا أسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم، ولو اجتمع عليهم من بأقطارها حتى يكون بعضهم يهلك بعضاً ويسبي بعضهم بعضًا)، ورواه البرقاني في صحيحه، وزاد: (وإنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين، وإذا وقع عليهم السيف لم يرفع إلى يوم القيامة، ولا تقوم الساعة حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين، وحتى تعبد فئة من أمتي الأوثان، وإنه سيكون في أمتي كذَّابون ثلاثون، كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النبيين، لا نبي بعدي. ولا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى).



    فيه مسائل:

    الأولى: تفسير آية النساء.

    الثانية: تفسير آية المائدة.

    الثالثة: تفسير آية الكهف.

    الرابعة: وهي أهمها: ما معنى الإيمان بالجبت والطاغوت في هذا الموضع؟: هل هو اعتقاد قلب، أو هو موافقة أصحابها مع بغضها ومعرفة بطلانها؟.

    الخامسة: قولهم إن الكفار الذين يعرفون كفرهم أهدى سبيلاً من المؤمنين.

    السادسة: وهي المقصود بالترجمة – أن هذا لا بد أن يوجد في هذه الأمة، كما تقرر في حديث أبي سعيد.

    السابعة: التصريح بوقوعها، أعني عبادة الأوثان في هذه الأمة في جموع كثيرة.

    الثامنة: العجب العجاب خروج من يدّعي النبوة، مثل المختار، مع تكلمه بالشهادتين وتصريحه بأنه من هذه الأمة، وأن الرسول حق، وأن القرآن حق وفيه أن محمداً خاتم النبيين، ومع هذا يصدق في هذا كله مع التضاد الواضح. وقد خرج المختار في آخر عصر الصحابة، وتبعه فئام كثيرة.

    التاسعة: البشارة بأن الحق لا يزول بالكلية كما زال فيما مضى، بل لا تزال عليه طائفة.

    العاشرة: الآية العظمى أنهم مع قلتهم لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم.

    الحادية عشرة: أن ذلك الشرط إلى قيام الساعة.

    الثانية عشرة: ما فيه من الآيات العظيمة، منها: إخباره بأن الله زوى له المشارق والمغارب، وأخبر بمعنى ذلك فوقع كما أخبر، بخلاف الجنوب والشمال، وإخباره بأنه أعطي الكنزين، وإخباره بإجابة دعوته لأمته في الاثنتين، وإخباره بأنه منع الثالثة، وإخباره بوقوع السيف، وأنه لا يرفع إذا وقع، وإخباره بإهلاك بعضهم بعضاً وسبي بعضهم بعضاً، وخوفه على أمته من الأئمة المضلين، وإخباره بظهور المتنبئين في هذه الأمة، وإخباره ببقاء الطائفة المنصورة. وكل هذا وقع كما أخبر، مع أن كل واحدة منها أبعد ما يكون من العقول.

    الثالثة عشرة: حصر الخوف على أمته من الأئمة المضلين.

    الرابعة عشرة: التنبيه على معنى عبادة الأوثان
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 29.10.10 20:49

    .



    باب ما جاء في السحر

    وقول الله تعالى: (وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ)(71) وقوله: (يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ)(72).
    قال عمر: (الجبت): السحر، (والطاغوت): الشيطان. وقال جابر: الطواغيت: كهان كان ينزل عليهم الشيطان في كل حي واحد.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اجتنبوا السبع الموبقات) قالوا: يا رسول الله: وما هن؟ قال: (الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات).
    وعن جندب مرفوعاً: (حد الساحر ضربه بالسيف) رواه الترمذي، وقال: الصحيح أنه موقوف.
    وفي (صحيح البخاري) عن بجالة بن عبدة قال: كتب عمر بن الخطاب: أن اقتلوا كل ساحر وساحرة، قال: فقتلنا ثلاث سواحر.
    وصح عن حفصة رضي الله عنها: أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها، فقتلت، وكذلك صح عن جندب. قال أحمد: عن ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.



    فيه مسائل:

    الأولى: تفسير آية البقرة.

    الثانية: تفسير آية النساء.

    الثالثة: تفسير الجبت والطاغوت، والفرق بينهما.

    الرابعة: أن الطاغوت قد يكون من الجن، وقد يكون من الإنس.

    الخامسة: معرفة السبع الموبقات المخصوصات بالنهي.

    السادسة: أن الساحر يكفر.

    السابعة: أنه يقتل ولا يستتاب.

    الثامنة: وجود هذا في المسلمين على عهد عمر، فكيف بعده؟


    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 20:08

    .


    باب بيان شيء من أنواع السحر

    قال أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا عوف عن حيان بن العلاء، حدثنا قطن بن قبيصة عن أبيه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن العيافة والطرق والطيرة من الجبت).
    قال عوف: العيافة: زجر الطير، والطرق: الخط يخط بالأرض والجبت، قال: الحسن: رنة الشيطان. إسناده جيد ولأبي داود والنسائي وابن حبان في صحيحه، المسند منه.
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من اقتبس شعبة من النجوم، فقد اقتبس شعبة من السحر، زاد ما زاد) [رواه أبو داود] وإسناده صحيح.
    وللنسائي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: (من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر، ومن سحر فقد أشرك، ومن تعلق شيئاً وكل إليه).
    وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ألا هل أنبئكم ما الغضة؟ هي النميمة، القالة بين الناس) [رواه مسلم]. ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن من البيان لسحراً).



    فيه مسائل:

    الأولى: أن العيافة والطرق والطيرة من الجبت.

    الثانية: تفسير العيافة والطرق.

    الثالثة: أن علم النجوم نوع من السحر.

    الرابعة: أن العقد مع النفث من ذلك.

    الخامسة: أن النميمة من ذلك.

    السادسة: أن من ذلك بعض الفصاحة
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 20:10

    باب ما جاء في الكهان ونحوهم


    روى مسلم في صحيحه، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أتىعرَّافاً فسأله عن شيء فصدقه، لم تقبل له صلاة أربعين يوماً".
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أتى كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم" رواه أبو داود.
    وللأربعة، والحاكم وقال: صحيح على شرطهما، عن (أبي هريرة من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم". ولأبي يعلى بسند جيد عن ابن مسعود موقوفاً.
    وعن عمران بن حصين رضي الله عنه مرفوعاً: "ليس منا من تَطير أو تُطير له أو تَكهن أو تُكهن له أو سَحر أو سُحر له، ومن أتى كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم) رواه البراز بإسناد جيد، ورواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن من حديث ابن عباس دون قوله: "ومن أتى.." الخ.
    قال البغوي: العراف: الذي يدعي معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها على المسروق ومكان الضالة ونحو ذلك وقيل: هو الكاهن والكاهن هو الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل وقيل: الذي يخبر عما في الضمير.
    وقال أبو العباس ابن تيمية: العراف: اسم للكاهن والمنجم والرمال ونحوهم ممن يتكلم في معرفة الأمور بهذه الطرق.
    وقال ابن عباس –في قوم يكتبون (أبا جاد) وينظرون في النجوم -: ما أرى من فعل ذلك له عند الله من خلاق.



    فيه مسائل:

    الأولى: لا يجتمع تصديق الكاهن مع الإيمان بالقرآن.
    الثانية: التصريح بأنه كفر.
    الثالثة: ذكر من تُكهن له.
    الرابعة: ذكر من تُطير له.
    الخامسة: ذكر من سحر له.
    السادسة: ذكر من تعلم أبا جاد.
    السابعة: ذكر الفرق بين الكاهن والعراف
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 20:12


    .

    باب ما جاء في النُشرة

    عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة فقال: "هي من عمل الشيطان" رواه أحمد بسند جيد. وأبو داود، وقال: سئل أحمد عنها فقال: ابن مسعود يكره هذا كله.
    وفي "البخاري" عن قتادة: قلت لابن المسيب: رجل به طب أو يؤخذ عن امرأته، أيحل عنه أو ينشر؟ قال: لا بأس به، إنما يريدون به الإصلاح، فأما ما ينفع فلم ينه عنه. أ.هـ.
    وروى عن الحسن أنه قال: لا يحل السحر إلا ساحر.
    قال ابن القيم: النشرة: حل السحر عن المسحور، وهي نوعان:
    إحداهما: حل بسحر مثله، وهو الذي من عمل الشيطان، وعليه يحمل قول الحسن، فيتقرب الناشر والمنتشر إلى الشيطان بما يحب، ويبطل عمله عن المسحور.
    والثاني: النشرة بالرقية والتعوذات والأدوية والدعوات المباحة، فهذا جائز.



    فيه مسألتان:

    الأولى: النهي عن النشرة.
    الثانية: الفرق بين المنهي عنه والمرخص فيه مما يزيل الأشكال
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 20:15

    باب ما جاء في التطير وقول الله تعالى: (أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِندَ اللّهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ) (73) .وقوله: (قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ) (74).
    عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، ولا صفر) أخرجاه. زاد مسلم: (ولا نوء، ولا غول).
    ولهما عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا عدوى ولا طيرة، ويعجبني الفأل) قالوا: وما الفأل؟ قال: (الكلمة الطيبة).
    ولأبي داود بسند صحيح عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: ذكرت الطيرة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (أحسنها الفأل، ولا ترد مسلماً فإذا رأى أحدكم ما يكره فليقل: اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت، ولا يدفع السيئات إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك).
    وعن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعاً: "الطيرة شرك، الطيرة شرك، وما منا إلا(3) ، ولكن الله يذهبه بالتوكل" رواه أبو داود، والترمذي وصححه، وجعل آخره من قول ابن مسعود.
    ولأحمد من حديث ابن عمرو: (من ردته الطيرة عن حاجة فقد أشرك) قالوا: فما كفارة ذلك؟ قال: (أن تقول: اللهم لا خير إلا خيرك، ولا طير إلا طيرك، ولا إله غيرك).
    وله من حديث الفضل بن عباس رضي الله عنهما: إنما الطيرة ما أمضاك أو ردك.



    فيه مسائل:

    الأولى: التنبيه على قوله: (أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِندَ اللّهُ) (1) مع قوله: (طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ) (2).

    الثانية: نفي العدوى.

    الثالثة: نفي الطيرة.

    الرابعة: نفي الهامة.

    الخامسة: نفي الصفر.

    السادسة: أن الفأل ليس من ذلك بل مستحب.

    السابعة: تفسير الفأل.

    الثامنة: أن الواقع في القلوب من ذلك مع كراهته لا يضر بل يذهبه الله بالتوكل.

    التاسعة: ذكر ما يقوله من وجده.

    العاشرة: التصريح بأن الطيرة شرك.

    الحادية عشرة: تفسير الطيرة المذمومة.
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 20:19

    باب ما جاء في التنجيم

    قال البخاري في "صحيحه": قال قتادة: خلق الله هذه النجوم لثلاث: زينة للسماء ورجوماً للشياطين، وعلامات يهتدى بها. فمن تأول فيها غير ذلك اخطأ، وأضاع نصيبه، وتكلف ما لا علم له به. أ.هـ.
    وكره قتادة تعلم منازل القمر، ولم يرخص ابن عيينة فيه، ذكره حرب عنهما، ورخص في تعلم المنازل أحمد وإسحاق.
    وعن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن الخمر، وقاطع الرحم، ومصدق بالسحر) رواه أحمد وابن حبان في صحيحه.



    فيه مسائل:

    الأولى: الحكمة في خلق النجوم.
    الثانية: الرد على من زعم غير ذلك.
    الثالثة: ذكر الخلاف في تعلم المنازل.
    الرابعة: الوعيد فيمن صدق بشيء من السحر ولو عرف أنه باطل
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 20:21

    .

    باب ما جاء في الاستسقاء بالأنواء وقول الله تعالى: (وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ) (75) .

    عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أربعة في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركوهن: الفخر بالأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة) وقال: (النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب). رواه مسلم.
    ولهما عن زيد بن خالد رضي الله عنه قال: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليل، فلما انصرف أقبل على الناس فقال: (هل تدرون ماذا قال ربكم؟ ) قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: (قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب، وأما من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا، فذلك كافر بي مؤمن بالكواكب). ولهما من حديث ابن عباس بمعناه وفيه قال بعضهم: لقد صدق نوء كذا وكذا، فأنزل الله هذه الآيات: (فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ) (76) إلى قوله: (وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ) (77).



    فيه مسائل:

    الأولى: تفسير آية الواقعة.
    الثانية: ذكر الأربع من أمر الجاهلية.
    الثالثة: ذكر الكفر في بعضها.
    الرابعة: أن من الكفر ما لا يخرج عن الملة.
    الخامسة: قوله: (أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر) بسبب نزول النعمة.
    السادسة: التفطن للإيمان في هذا الموضع.
    السابعة: التفطن للكفر في هذا الموضع.
    الثامنة: التفطن لقوله: (لقد صدق نوء كذا وكذا).
    التاسعة: إخراج العالم للمتعلم المسألة بالاستفهام عنها، لقوله: (أتدرون ماذا قال ربكم؟).
    العاشرة: وعيد النائحة
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 20:25

    باب قول الله تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ)(78) الآية. وقوله: (قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ). إلى قول تعالى: ( أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ) (79) الآية.

    عن أنس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين ) أخرجاه.
    ولهما عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله رسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار)، وفي رواية: (لا يجد أحد حلاوة الإيمان حتى .. ) إلى آخره.
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: من أحب في الله، وأبغض في الله، ووالى في الله، وعادى في الله، فإنما تنال ولاية الله بذلك، ولن يجد عبد طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصومه حتى يكون كذلك. وقد صارت عامة مؤاخاة الناس على أمر الدنيا، وذلك لا يجدي على أهله شيئا. رواه بن جرير، وقال ابن عباس في قوله تعالى: ( وتقطعت بهم الأسباب ) (80) قال: المودة.



    فيه مسائل:

    الأولى: تفسير آية البقرة.
    الثانية: تفسير آية براءة.
    الثالثة: وجوب محبته صلى الله عليه وسلم على النفس والأهل والمال.
    الرابعة: أن نفي الإيمان لا يدل على الخروج من الإسلام.
    الخامسة: أن للإيمان حلاوة قد يجدها الإنسان وقد لا يجدها.
    السادسة: أعمال القلب الأربعة التي لا تنال ولاية الله إلا بها، ولا يجد أحد طعم الإيمان إلا بها.
    السابعة: فهم الصحابي للواقع: أن عامة المؤاخاة على أمر الدنيا.
    الثامنة: تفسير: (وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ) (80) .
    التاسعة: أن من المشركين من يحب الله حباً شديداً.
    العاشرة: الوعيد على من كانت الثمانية أحب إليه من دينه.
    الحادية عشرة: أن من اتخذ نداً تساوي محبته محبة الله فهو الشرك الأكبر
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 20:28


    باب قول الله تعالى: (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)(81).
    وقوله: (إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللّهَ)(82) الآية.
    وقوله: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ ) (83) الآية.

    عن أبي سعيد رضي الله عنه مرفوعا: (إن من ضعف اليقين: أن ترضى الناس بسخط الله، وأن تحمدهم على رزق الله، وأن تذمهم على مالم يؤتك الله، إن رزق الله لا يجره حرص حريص، ولا يرده كراهية كاره).
    وعن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من التمس رضى الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس، ومن التمس رضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس) رواه ابن حبان في صحيحه.




    فيه مسائل:

    الأولى: تفسير آية آل عمران.
    الثانية: تفسير آية براءة.
    الثالثة: تفسير آية العنكبوت.
    الرابعة: أن اليقين يضعف ويقوى.
    الخامسة: علامة ضعفه، ومن ذلك هذه الثلاث.
    السادسة: أن إخلاص الخوف لله من الفرائض.
    السابعة: ذكر ثواب من فعله.
    الثامنة: ذكر عقاب من تركه
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 20:32

    باب قول الله تعالى: (وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) (84) .
    وقوله: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ) (85) الآية
    وقوله (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) (86) وقوله (وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ) (87) .

    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ( حسبنا الله ونعم الوكيل ) (88). قالها إبراهيم صلى الله عليه وسلم حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا له: (إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)(89) رواه البخاري والنسائي.



    فيه مسائل:

    الأولى: أن التوكل من الفرائض.
    الثانية: أنه من شروط الإيمان.
    الثالثة: تفسير آية الأنفال.
    الرابعة: تفسير الآية في آخرها.
    الخامسة: تفسير آية الطلاق.
    السادسة: عظم شأن هذه الكلمة، وأنها قول إبراهيم ومحمد صلى الله عليهما وسلم في الشدائد
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 20:35


    باب قول الله تعالى: (أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ) (90) وقوله: (قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّآلُّونَ) (91).
    عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الكبائر، فقال: ( الشرك بالله، واليأس من روح الله، والأمن من مكر الله ).
    وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: (أكبر الكبائر: الإشراك بالله، والأمن من مكر الله، والقنوط من رحمة الله، واليأس من روح الله) رواه عبد الرزاق.



    فيه مسائل:

    الأولى: تفسير آية الأعراف.
    الثانية: تفسير آية الحجر.
    الثالثة: شدة الوعيد فيمن أمن مكر الله.
    الرابعة: شدة الوعيد في القنوط
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 20:38


    باب من الإيمان بالله الصبر على أقدار الله وقول الله تعالى: (وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ) (92).

    قال علقمة: هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله، فيرضى ويسلم.
    وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت).
    ولهما عن ابن مسعود مرفوعاً: (ليس منا من ضرب الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية).
    وعن أنس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا، وإذا أراد بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافى به يوم القيامة) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله تعالى إذا أحب قوماً ابتلاهم، فمن رضي فله الرضي، ومن سخط فله السخط) حسنه الترمذي.




    فيه مسائل:

    الأولى: تفسير آية التغابن.
    الثانية: أن هذا من الإيمان بالله.
    الثالثة: الطعن في النسب.
    الرابعة: شدة الوعيد فيمن ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية.
    الخامسة: علامة إرادة الله بعبده الخير.
    السادسة: إرادة الله به الشر.
    السابعة: علامة حب الله للعبد.
    الثامنة: تحريم السخط.
    التاسعة: ثواب الرضي بالبلاء
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 20:40


    باب ما جاء في الرياء وقول الله تعالى: (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ) (93) الآية.

    عن أبي هريرة مرفوعاً: (قال الله تعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه). رواه مسلم.
    وعن أبي سعيد مرفوعاً: (ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال؟) قالوا: بلى يا رسول الله! قال: (الشرك الخفي، يقوم الرجل فيصلي، فيزيّن صلاته، لما يرى من نظر رجل). رواه أحمد.



    فيه مسائل:

    الأولى: تفسير آية الكهف.
    الثانية: الأمر العظيم في رد العمل الصالح إذا دخله شيء لغير الله.
    الثالثة: ذكر السبب الموجب لذلك، وهو كمال الغنى.
    الرابعة: أن من الأسباب، أنه تعالى خير الشركاء.
    الخامسة: خوف النبي صلى الله عليه وسلم على أصحابه من الرياء.
    السادسة: أنه فسر ذلك بأن يصلي المرء لله، لكن يزينها لما يرى من نظر رجل إليه
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 20:43

    باب من الشرك إرادة الإنسان بعمله الدنيا وقول الله تعالى: (مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ * أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)(94) الآيتين.
    وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس عبد الخميصة، تعس عبد الخميلة، إن أعطي رضي، وإن لم يعط سخط، تعس وانتكس وإذا شيك فلا انتقش، طوبى لعبد أخذ بعنان فرسه في سبيل الله، أشعث رأسه، مغبرة قدماه، إن كان في الحراسة كان في الحراسة، وإن كان في الساقة كان في الساقة، إن استأذن لم يؤذن له، وإن شفع لم يشفع ).



    فيه مسائل:

    الأولى: إرادة الإنسان الدنيا بعمل الآخرة.
    الثانية: تفسير آية هود.
    الثالثة: تسمية الإنسان المسلم: عبد الدينار والدرهم والخميصة.
    الرابعة: تفسير ذلك بأنه إن أعطي رضي، وإن لم يعط سخط.
    الخامسة: قوله (تعس وانتكس).
    السادسة: قوله: (وإذا شيك فلا انتقش).
    السابعة: الثناء على المجاهد الموصوف بتلك الصفات
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 20:46

    .


    باب من أطاع العلماء والأمراء في تحريم ما أحل الله أو تحليل ما حرم الله فقد اتخذهم أرباباً من دون الله


    وقال ابن عباس: يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء، أقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقولون: قال أبو بكر وعمر؟!
    وقال الإمام أحمد: عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته، يذهبون إلى رأي سفيان، والله تعالى يقول: ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم) (95) أتدري ما الفتنة؟ الفتنة: الشرك، لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك.
    عن عدي بن حاتم: أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ هذه الآية: (اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ) (96) الآية. فقلت له: إنا لسنا نعبدهم قال: (أليس يحرمون ما أحل الله فتحرمونه ويحلّون ما حرم الله، فتحلونه؟) فقلت: بلى. قال فتلك: عبادتهم) رواه أحمد، والترمذي وحسنه.



    فيه مسائل:

    الأولى: تفسير آية النور.
    الثانية: تفسير آية براءة.
    الثالثة: التنبيه على معنى العبادة التي أنكرها عدي.
    الرابعة: تمثيل ابن عباس بأبي بكر وعمر، وتمثيل أحمد بسفيان.
    الخامسة: تغيّر الأحوال إلى هذه الغاية، حتى صار عند الأكثر عبادة الرهبان هي أفضل الأعمال، وتسمى الولاية، وعبادة الأحبار هي العلم والفقه ثم تغيرت الحال إلى أن عبد من دون الله من ليس من الصالحين، وعبد بالمعنى الثاني من هو من الجاهلين
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 20:50

    .



    باب قول الله تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيدًا) (97) الآيات. وقوله: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ) (98) وقوله: (وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا )(99) الآية. وقوله: (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ)(100) الآية.
    عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به) قال النووي: حديث صحيح، رويناه في كتاب "الحجة" بإسناد صحيح.
    وقال الشعبي: كان بين رجل من المنافقين ورجل من اليهود خصومة؛ فقال اليهودي: نتحاكم إلى محمد ـ لأنه عرف أنه لا يأخذ الرشوة ـ وقال المنافق: نتحاكم إلى اليهود ـ لعلمه أنهم يأخذون الرشوة – فاتفقا أن يأتيا كاهناً في جهينة فيتحاكما إليه، فنزلت: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ) (101) الآية.
    وقيل: نزلت في رجلين اختصما، فقال أحدهما: نترافع إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقال الآخر: إلى كعببن الأشرف، ثم ترافعا إلى عمر، فذكر له أحدهما القصة. فقال للذي لم يرض برسول الله صلى الله عليه وسلم: أكذلك؟ قال: نعم، فضربه بالسيف فقتله.



    فيه مسائل:

    الأولى: تفسير آية النساء وما فيها من الإعانة على فهم الطاغوت.
    الثانية: تفسير آية البقرة: (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ) (102) .
    الثالثة: تفسير آية الأعراف (وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا) (103) .
    الرابعة: تفسير: (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ) (104) .
    الخامسة: ما قاله الشعبي في سبب نزول الآية الأولى.
    السادسة: تفسير الإيمان الصادق والكاذب.
    السابعة: قصة عمر مع المنافق.
    الثامنة: كون الإيمان لا يحصل لأحد حتى يكون هواه تبعاً لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 20:55

    .


    باب من جحد شيئاً من الأسماء والصفات وقول الله تعالى: (وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَـنِ) (105) الآية.

    وفي صحيح البخاري قال علي: (حدثوا الناس بما يعرفون، أتريدون أن يكذب الله ورسوله؟).
    وروى عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس: أنه رأى رجلاً انتفض ـ لما سمع حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصفات، استنكاراً لذلك ـ فقال: (ما فرق هؤلاء؟ يجدون رقة عند محكمه، ويهلكون عند متشابهه) انتهى.
    ولما سمعت قريش رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر: (الرحمن) أنكروا ذلك. فأنزل الله فيهم: (وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَـنِ) (106) .



    فيه مسائل:

    الأولى: عدم الإيمان بجحد شيء من الأسماء والصفات.
    الثانية: تفسير آية الرعد.
    الثالثة: ترك التحديث بما لا يفهم السامع.
    الرابعة: ذكر العلة أنه يفضي إلى تكذيب الله ورسوله، ولو لم يتعمد المنكر.
    الخامسة: كلام ابن عباس لمن استنكر شيئاً من ذلك، وأنه هلاك.
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 21:02

    .


    باب قول الله تعالى: (يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ) (107).

    قال مجاهد ما معناه: هو قول الرجل: هذا مالي، ورثته عن آبائي.
    وقال عون بن عبد الله: يقولون: لولا فلان لم يكن كذا.
    وقال ابن قتيبة: يقولون: هذا بشفاعة آلهتنا.
    وقال أبو العباس – بعد حديث زيد بن خالد الذي فيه: (إن الله تعالى قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر.. ) الحديث، وقد تقدم ـ وهذا كثير في الكتاب والسنة، يذم سبحانه من يضيف إنعامه إلى غيره، ويشرك به.
    قال بعض السلف: هو كقولهم: كانت الريح طيبة، والملاح حاذقاً، ونحو ذلك مما هو جارٍ على ألسنة كثير.



    فيه مسائل:

    الأولى: تفسير معرفة النعمة وإنكارها.
    الثانية: معرفة أن هذا جارٍ على ألسنة كثير.
    الثالثة: تسمية هذا الكلام إنكاراً للنعمة.
    الرابعة: اجتماع الضدين في القلب
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 21:05


    .



    باب قول الله تعالى: (فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ) (108) .

    قال ابن عباس في الآية: الأنداد: هو الشرك أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة الليل؛ وهو أن تقول: والله، وحياتك يا فلان وحياتي، وتقول: لولا كليبة هذا لأتانا اللصوص، ولولا البط في الدار لأتانا اللصوص، وقول الرجل لصاحبه: ما شاء الله وشئت، وقول الرجل: لولا الله وفلان. لا تجعل فيها فلاناً هذا كله به شرك) رواه ابن أبي حاتم.
    وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) رواه الترمذي وحسنه، وصححه الحاكم.
    وقال ابن مسعود: لأن أحلف بالله كاذباً أحب إليّ من أن أحلف بغيره صادقاً.
    وعن حذيفة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان) رواه أبو داود بسند صحيح.
    وجاء عن إبراهيم النخعي، أنه يكره أن يقول: أعوذ بالله وبك، ويجوز أن يقول: بالله ثم بك. قال: ويقول: لولا الله ثم فلان، ولا تقولوا: لولا الله وفلان.



    فيه مسائل:

    الأولى: تفسير آية البقرة في الأنداد.
    الثانية: أن الصحابة رضي الله عنهم يفسرون الآية النازلة في الشرك الأكبر بأنها تعم الأصغر.
    الثالثة: أن الحلف بغير الله شرك.
    الرابعة: أنه إذا حلف بغير الله صادقاً، فهو أكبر من اليمين الغموس.
    الخامسة: الفرق بين الواو وثم في اللفظ
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 21:24

    .


    باب ما جاء فيمن لم يقنع بالحلف بالله

    عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تحلفوا بآبائكم، من حلف بالله فليصدق، ومن حلف له بالله فليرض. ومن لم يرض فليس من الله)، رواه ابن ماجه بسند حسن.



    فيه مسائل:

    الأولى: النهي عن الحلف بالآباء.
    الثانية: الأمر للمحلوف له بالله أن يرضى.
    الثالثة: وعيد من لم يرض
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 03.11.10 21:26

    .

    باب قول: ما شاء الله وشئت

    عن قتيلة، أن يهودياً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنكم تشركون، تقولون ما شاء الله وشئت، وتقولون: والكعبة، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا: (ورب الكعبة، وأن يقولوا: ما شاء ثم شئت) رواه النسائي وصححه.
    وله أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: ما شاء الله وشئت، فقال: (أجعلتني لله نداً؟ ما شاء الله وحده).
    ولابن ماجه عن الطفيـل أخـي عائشة لأمهـا قال: رأيت كأني أتيت على نفر من اليهود، فقلت: إنكم لأنتم القوم، لولا أنكم تقولون: عزير ابن الله. قالوا: وإنكم لأنتم القوم لولا أنكم تقولون: ما شاء الله وشاء محمد. ثم مررت بنفر من النصارى فقلت: إنكم لأنتم القوم، لولا أنكم تقولون: المسيح ابن الله، قالوا: وإنكم لأنتم القوم، لولا أنكم تقولون: ما شاء الله وشاء محمد. فلما أصبحت أخبرت بها من أخبرت، ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته. قال: (هل أخبرت بها أحداً؟) قلت: نعم. قال: فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: (أما بعد؛ فإن طفيلاً رأى رؤيا، أخبر بها من أخبر منكم، وإنكم قلتم كلمة كان يمنعني كذا وكذا أن أنهاكم عنها. فلا تقولوا: ما شاء الله وشاء محمد، ولكن قولوا: ما شاء الله وحده).



    فيه مسائل:

    الأولى: معرفة اليهود بالشرك الأصغر.
    الثانية: فهم الإنسان إذا كان له هوى.
    الثالثة: قوله صلى الله عليه وسلم: (أ جعلتني لله نداً؟) فكيف بمن قال:
    يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك . . . .
    والبيتين بعده.
    الرابعة: أن هذا ليس من الشرك الأكبر، لقوله: (يمنعني كذا وكذا).
    الخامسة: أن الرؤيا الصالحة من أقسام الوحي.
    السادسة: أنها قد تكون سبباً لشرع بعض الأحكام
    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 09.11.10 13:12

    باب من سب الدهر فقد آذى الله وقول الله تعـالى: (وَقَالُوا مَا هِيَ إِلَّا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ)(109) الآية.

    في الصحيح عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (قال الله تعالى: يؤذيني ابن آدم، يسب الدهر، وأنا الدهر، أقلب الليل والنهار) وفي رواية: (لا تسبوا الدهر، فإن الله هو الدهر).


    فيه مسائل:

    الأولى: النهي عن سب الدهر.

    الثانية: تسميته أذى لله.

    الثالثة: التأمل في قوله: (فإن الله هو الدهر).

    الرابعة: أنه قد يكون ساباً ولو لم يقصد
    ه بقلبه.

    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب ) - صفحة 2 Empty رد: كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ( الإمام محمد بن عبدالوهاب )

    مُساهمة من طرف جار القمر 09.11.10 13:20

    باب التسمي بقاضي القضاة ونحوه
    في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن أخنع اسم عند الله: رجل تسمى ملك الأملاك، لا مالك إلا الله).
    قال سفيان: مثل (شاهان شاه).
    وفي رواية: (أغيظ رجل على الله يوم القيامة وأخبثه). قوله (أخنع) يعني أوضع.

    فيه مسائل:
    الأولى: النهي عن التسمي بملك الأملاك.
    الثانية: أن ما في معناه مثله، كما قال سفيان.
    الثالثة: التفطن للتغليظ في هذا ونحوه، مع القطع بأن القلب لم يقصد معناه.
    الرابعة: التفطن أن هذا لإجلال الله سبحانه
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو 14.05.24 4:03