؟
فوائد من كتاب الخواتم لابن رجب
38- الخاتم يصح فيه الكسر والفتح،والفتح أشهر.
• حكم لبسه:
1-الإباحة(واختاره الإمام أحمد ) الدليل فعل الرسول ج ، ولبسه جماعه من الصحابة.
2- الاستحباب(واختاره سعيد بن المسيب)الدليل مداومة الرسول على لبسه
وورد الأمر به في "من لبس خاتم حديد فقال الرسول:مالي أجد منك ريح الأصنام،اتخذ خاتما من فضه ولا تزد على مثقال" رواه أحمد والنسائي، وهذا أمر أقل أحواله الندب.
3- الكراهة إلا لذي سلطان.
4- الكراهة مطلقا.واحتجوا بأن الرسول ج نبذ الخاتم، ولكن ذلك خاتم ذهب.
8- كره جماعه من العلماء لبس الخاتم الحديد للرجال والنساء.
قيل للإمام أحمد: ما السنة في التختم؟ قال: لم يكن خواتيم القوم إلا فضة.
95- قال العقيلي: لا يصح في التختم بالعقيق شئ.
96- جعل الفص من ذهب في خاتم الفضة على قولين، واختار ابن تيمية الإباحة، لدليل"نهى عن لبس الذهب إلا مقطعا" رواه أحمد وأبو داود.
103-قيل للإمام أحمد:الستر يكتب عليه القران، فكره ذلك، وقال:لا يكتب القران على شئ منصوب ستر ولا غيره.
107- لا بأس بنقش الخاتم وفعله الصحابة.
109- قلت للإمام أحمد: سألوني أن أشتري لهم ثوبا عليه كتاب، فقال:قل لهم إن أردتم أن أشتريه ويقلع الكتاب، قلت إنما يريدون الكتاب، قال: لا تشتره.
137- لو نقش صورة حيوان، يحرم، لكن هل يحرم لبسه، قولان، نص الإمام أحمد على تحريمه.
144- التختم في اليمين واليسار وردت فيهما نصوص، فأيهما أفضل، قولان واختار أحمد اليسار، ورجحه ابن رجب.
165- ورد النهي عن التختم في السبابة والوسطى(كما في مسلم).
177- المتوضئ ولبس الخاتم إن كان ضيقا حركه إلا فلا، قاله لإمام أحمد.
وعند (البخاري ) كان ابن سيرين يغسل موضع الخاتم إذا توضأ.
- عند (البخاري) (5417)أن الرسول ج أتخذ خاتم ذهب وعند (النسائي) ثلاثة أيام فاتخذه الناس فنزعه
فاتخذ فضه فاتخذه الناس.
- عند( مسلم )(3897) رأى رجل عليه خاتم ذهب فنزعه وطرحه فقال: يعمد أحدكم إلى جمرة من نار،..فطرحها الرجل، فقيل له بعد ما ذهب الرسول ج خذه انتفع به: فقال لا.
- عند ( مسلم )(3909) أنس قال، كان خاتم الرسول ج في خنصر اليسرى.
- عند (الترمذي )(1707) رأى رجل وعليه خاتم حديد،قال: مالي أرى عليك حلية أهل النار، ثم جاء وعليه خاتم (أصفر- نحاس) فقال مالي أجد منك ريح الأصنام، ثم جاء وعليه خاتم ذهب فقال: مالي أرى عليك حلية أهل الجنة، فقال الرجل: من أي شئ أتخذه، قال: من ورق ولا تنمه مثقالا. قال الترمذي: غريب.
185- الميت يُنزع منه الخاتم.
184- الصلاة في خاتم الذهب صحيحة.
214- استئجار الحلي، قال الإمام أحمد: لا بأس به.
222- مر حذيفة رضي الله تعالى عنه على صبيان له وعليهم حرير فمزقه، ونحوه لابن مسعود رضي الله تعالى عنه.
فوائد من كتاب الخواتم لابن رجب
38- الخاتم يصح فيه الكسر والفتح،والفتح أشهر.
• حكم لبسه:
1-الإباحة(واختاره الإمام أحمد ) الدليل فعل الرسول ج ، ولبسه جماعه من الصحابة.
2- الاستحباب(واختاره سعيد بن المسيب)الدليل مداومة الرسول على لبسه
وورد الأمر به في "من لبس خاتم حديد فقال الرسول:مالي أجد منك ريح الأصنام،اتخذ خاتما من فضه ولا تزد على مثقال" رواه أحمد والنسائي، وهذا أمر أقل أحواله الندب.
3- الكراهة إلا لذي سلطان.
4- الكراهة مطلقا.واحتجوا بأن الرسول ج نبذ الخاتم، ولكن ذلك خاتم ذهب.
8- كره جماعه من العلماء لبس الخاتم الحديد للرجال والنساء.
قيل للإمام أحمد: ما السنة في التختم؟ قال: لم يكن خواتيم القوم إلا فضة.
95- قال العقيلي: لا يصح في التختم بالعقيق شئ.
96- جعل الفص من ذهب في خاتم الفضة على قولين، واختار ابن تيمية الإباحة، لدليل"نهى عن لبس الذهب إلا مقطعا" رواه أحمد وأبو داود.
103-قيل للإمام أحمد:الستر يكتب عليه القران، فكره ذلك، وقال:لا يكتب القران على شئ منصوب ستر ولا غيره.
107- لا بأس بنقش الخاتم وفعله الصحابة.
109- قلت للإمام أحمد: سألوني أن أشتري لهم ثوبا عليه كتاب، فقال:قل لهم إن أردتم أن أشتريه ويقلع الكتاب، قلت إنما يريدون الكتاب، قال: لا تشتره.
137- لو نقش صورة حيوان، يحرم، لكن هل يحرم لبسه، قولان، نص الإمام أحمد على تحريمه.
144- التختم في اليمين واليسار وردت فيهما نصوص، فأيهما أفضل، قولان واختار أحمد اليسار، ورجحه ابن رجب.
165- ورد النهي عن التختم في السبابة والوسطى(كما في مسلم).
177- المتوضئ ولبس الخاتم إن كان ضيقا حركه إلا فلا، قاله لإمام أحمد.
وعند (البخاري ) كان ابن سيرين يغسل موضع الخاتم إذا توضأ.
- عند (البخاري) (5417)أن الرسول ج أتخذ خاتم ذهب وعند (النسائي) ثلاثة أيام فاتخذه الناس فنزعه
فاتخذ فضه فاتخذه الناس.
- عند( مسلم )(3897) رأى رجل عليه خاتم ذهب فنزعه وطرحه فقال: يعمد أحدكم إلى جمرة من نار،..فطرحها الرجل، فقيل له بعد ما ذهب الرسول ج خذه انتفع به: فقال لا.
- عند ( مسلم )(3909) أنس قال، كان خاتم الرسول ج في خنصر اليسرى.
- عند (الترمذي )(1707) رأى رجل وعليه خاتم حديد،قال: مالي أرى عليك حلية أهل النار، ثم جاء وعليه خاتم (أصفر- نحاس) فقال مالي أجد منك ريح الأصنام، ثم جاء وعليه خاتم ذهب فقال: مالي أرى عليك حلية أهل الجنة، فقال الرجل: من أي شئ أتخذه، قال: من ورق ولا تنمه مثقالا. قال الترمذي: غريب.
185- الميت يُنزع منه الخاتم.
184- الصلاة في خاتم الذهب صحيحة.
214- استئجار الحلي، قال الإمام أحمد: لا بأس به.
222- مر حذيفة رضي الله تعالى عنه على صبيان له وعليهم حرير فمزقه، ونحوه لابن مسعود رضي الله تعالى عنه.