ضواء القمر

أهلا بك أيها القادم إلى ضواء القمر

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ضواء القمر

أهلا بك أيها القادم إلى ضواء القمر

ضواء القمر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عقيدة وعبادات ومعاملات ومذاهب ولغة

الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Fawzan الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Iftaa الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Mnjeed
الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Ebn-baz الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة OSEMEEN الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Jabreen
في بيانها السادس..الهيئة الشرعية تطالب بإقالة المجترئين على الدين.. عناصر إيرانية ومن "حزب الله" تقمع المحتجين في درعا.. مصادر مطلعة تؤكد مقتل "خميس القذافي" . .مقربون من القذافي يبحثون عن خروج مشرف له.. والثوار يرفضون مبدأ التفاوض .. القربي: الرئيس اليمني يقترب من اتفاق لنقل السلطة .. استمرار تأجيل قضية خالد سعيد إداريا بسبب الغياب الأمني .. مسؤول بالبنك المركزي: المقر خال من المستندات.. وتم إخلاؤه منذ 7 أشهر . .الشرطة الجزائرية تتصدى لمسيرة جديدة نظمتها المعارضة بوسط العاصمة

2 مشترك

    الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة

    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Empty الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة

    مُساهمة من طرف جار القمر 11.10.10 18:52



    الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة






    بسم الله الرحمن الرحيم

    أ-تعريف الحديث الموضوع

    الحديث الموضوع هو المكذوب المعزو إلى النبي كذباً ، ولا تجوز روايته لأحد من الناس إلا على سبيل القدح فيه والتحذير منه ، وكذلك الحديث الضعيف لا يُعمل به في العقائد والأحكام باتفاق العلماء .أما في فضائل الأعمال والترغيب والترهيب فالراجح أيضاً أنه لا يُعمل به ، وقال بعض العلماء بالعمل بالضعيف في فضائل الأعمال بشروط هي :

    1- أن لا يكون شديد الضعف كحديث الكذابين والمتهمين بالكذب ومن فحش غلطه ، وهذا الشرط متفق عليه ـ نقله العلائي في القول البديع صـ255

    2- أن يندرج تحت أصلٍ معمول به .

    3- أن لا يُعتقد عند العمل به ثبوته ، بل يعتقد الاحتياط .

    4- أن يرويه بصيغة التمريض مثل رُويَ أو نُقل أو قيل وغيرها ، مع بيان ضعفه للناس حين التحدث به .

    والصحيح ما رجحه يحيى بن معين وأبو بكر بن العربي وهو ظاهر مذهب البخاري ومسلم وكذلك ابن حزم والألباني رحمهم الله من أنه لا يُعمل بالحديث الضعيف مطلقاً ، وقد ردّ أصحاب هذا القول على القائلين بالجواز في الفضائل وأبطلوا شروطهم التي وضعوها . راجع أقوال العلماء في كتاب ( تحقيق القول بالعمل بالحديث الضعيف ) للدكتور/ عبد العزيز بن عبد الرحمن العثيم ـ طبعة دار الهجرة بالرياض ، فإنه كتاب قيم مفيد في هذه المسألة الهامة .

    والحديث الموضوع يُعرف بإقرار واضعه مثل قول ميسرة بن عبد ربه ( وضعتها أُرغب الناس فيها )
    وكذلك يعرف بركاكة ألفاظه وفساد معناه أو مجازفة فاحشةٍ أو مخالفةٍ لما ثبت في الكتاب والسنة والعقل السليم ،
    أو غير ذلك كما في كتب مصطلح الحديث كذلك الحديث الضعيف له أنواع وأسباب كثيرة .


    ب- أسباب وضع الحديث :



    1- أعداء الإسلام من الزنادقة وغيرهم الذين أرادوا أن يُفسدوا على الناس دينهم ، مثل كريم بن أبي العوجاء ، الذي قال عندما أرادوا قطع رأسه ( والله لقد وضعت فيكم أربعة آلاف حديث أحرم فيها الحلال وأحلل الحرام ) قال حماد بن زيد رحمه الله ( وضعت الزنادقة على رسول الله أربعة عشر ألف حديث )

    2- أصحاب الأهواء والآراء التي لا دليل عليها من الكتاب والسنة ، وضعوا أحاديث نُصرةً لأهوائهم ومذاهبهم :قال عبد الله بن يزيد المقرئ : ان رجلاً من أهل البدع رجع عن بدعته فجعل يقول (انظروا هذا الحديث عمّن تأخذونه فإنّا كنّا إذا رأينا رأياً جعلنا له حديثاً ) وقال حمّاد ين سلمة رحمه الله ( أخبرني شيخٌ من الرافضة أنهم كانوا يجتمعون على وضع الأحاديث )

    وقيل لمأمون بن أحمد الهروي الحنفي (ألا ترى إلى الشافعي ومن تبع بخراسان؟ فقال : حدثنا أحمد بن عبد الله ، حدثنا عبد الله بن معدان عن أنس مرفوعاً ( يكون في أمتي رجل يُقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من ابليس ، ويكون في أمتي رجل يُقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي ) لسان الميزان (5/7) وكذلك فعل محمد بن عكاشة الكرماني الحنفي الكذاب : قال الحاكم( بلغني أنه كان ممّن يضع الحديث حُسبة فقيل له : ان قوماً يرفعون أيديهم في الركوع وعند الرفع منه؟ فقال : حدثنا المسيب بن واضح … قال رسول الله"" من رفع يديه في الركوع فلا صلاة له "" وهذا مخالف للأحاديث المتواترة في سائر كتب الحديث التي تدل على أن ذلك من السنة .

    3- القُصّاص يضعون الأحاديث في قصصهم قصداً للتكسب والارتزاق : هم جُهّال تشبهوا بأهل العلم واندسوا بينهم فأفسدوا كثيراً من عقول العامة . قال ابن حبان أنه دخل مسجداً فقام بعد الصلاة شاب فقال ( حدثنا أبو خليفة ، حدثنا أبو الوليد عن شعبة عن قتادة عن أنس ، وذكر حديثاً ، فقال ابن حبان : فلما فرغ من دعوته قلت :رأيت أبا خليفة؟ قال : لا ، قلت كيف تروي عنه ولم تره؟ فقال إن المناقشة معنا من قلة المروءة ، أنا احفظ هذا الإسناد فكلما سمعت حديثاً ضممته إلى هذا الإسناد ( ذكره أحمد شاكر في الباعث والحثيث النوع 21)
    4- ومنهم بعض علماء السوء الذين تقرُّبوا إلى الملوك والخلفاء بالفتاوى الكاذبة إرضاء للأهواء الشخصية ونصر للأغراض السياسية ، كما فعل غيُّاثُ بن إبراهيم الكوفيُّ الكذاب الذي دخل على المهدي أمير المؤمنين وكان يحب الحمام ويلعب به ، فقال له : حدثنا فلانٌ عن فلان أن النبي قال : لا سَبَق إلا في نصلٍ أو خفٍ أو حافر أو جناح )فأضاف كلمة (جناح )في الحديث الصحيح للتقرب إلى الخليفة .

    5ـ قوم ينسبون أنفسهم إلى الزهد والتصوُّفِ لم يتحرَّجوا من وضع الأحاديث في الترغيب والترهيبِ إحتساباً للأجر عند الله ، مثل نوح الجامع الذي وضع لكلِّ سورةٍ حديثاً في فضلها .

    6ـ ومن أسباب وضع الحديث: كراهية صنفٍ من الناَّس لسببٍ من الأسباب فيضع فيهم حديثاً : روى الحاكم عن سيف بن عمر التميمي قال : كنت عند سعد بن طريف ، فجاء ابنه من الكتاب يبكي فقال : مالك ْ ؟ قال : ضربني المعلمُ ،قال : لأخزينَّهم اليوم ، حدّثني عكرمة عن إبن عباس مرفوعاً ( معلموا صبيانكم شرارُكم، أقلُّهم رحمة لليتيم ، وأغلظُهُم على المسكين ) وآخر يكره الشرطة فوضع فيهم حديثاً : (دخلتُ الجنة فرأيتُ فيها ذئباً فقلت: أذئبٌ في الجنة ؟ فقال :إني أكلت ابن شرطي )

    7- وجود مصلحة شخصية للكداب :
    * أحد العميان وضع حديثا ( من قاد أعمى أربعين خطوة دخل الجنة )
    * ورجل آخر وضع حديثا ( إذا غسلت المرأة ثياب زوجها كتب الله لها ألفي حسنة )
    * بائع فواكه وضع حديثا ( تفكهوا قبل الطعام )
    * وآخر وضع حديثا ( الباذنجان شفاء من كل داء )
    * وآخر يبيع القطط فوضع حديثا ( حب الهرة من الإيمان )
    * وبائع ورد وضع حديثا ( من شم الورد الأحمر ولم يصلي علي فقد جفاني ) و( من أراد أن يشم رائحتي فليشم الورد الأحمر )
    * فقير وضع حديثا (الجوع كافر، وقاتله من أهل الجنة) قال السخاوي : ( كلام يدور في الأسواق )
    * وآخر وضع حديثا ( إتخذوا الديك الأبيض ، فإن دارا فيها ديك أبيض ، لايقربها شيطان ولا ساحر) ضعيف الجامع ( 91 )
    * وخباز وضع حديثا ( أكرموا الخبز فإن الله أكرمه ) ضعيف الجامع ( 1125 )



    ج- أمثلة على الأحاديث الموضوعة :




    1- أحاديث مدح وذم العزوبة : مثل :
    - حديث ( ركعتان من المتزوج أفضل من سبعين ركعة من الأعزب ) الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني رقم( 4 ) ص134
    - وحديث ( شراركم عزابكم ) المرجع السابق

    2- أحاديث لترويج البضاعة : منها :
    - حديث : ( إن البطيخ ماؤه رحمه وحلاوته مثل حلاوة الجنة ) قال ابن الجوزي ( لا يصح من فضائل البطيخ شيء إلا أن رسول الله أكله ) ذكره في الفوائد المجموعة ( ص179)
    - حديث ( عليكم بالقرع فإنه يزيد في العقل ويكثر الدماغ )
    - حديث ( سيد طعام أهل الجنة اللحم )
    - حديث ( أكرموا البقر فإنها سيد البهائم )
    - حديث ( جاء رجل فشكا قلة الولد فأمره أن يأكل البيض والبصل )
    - حديث ( عليكم بالعسل فوالذي نفسي بيده ما من بيت فيه عسل إلا وتستغفر ملائكة البيت له )
    - حديث ( صلاةٌ في العمامة ، عشرة آلاف حسنة )
    - حديث ( صلاةٌ بخاتم تعدل سبعين بغير خاتم )
    وجميع الأحاديث السابقة في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة الشوكاني

    3- أحاديث في فضائل النبي صلى الله عليه وسلم : منها :

    - حديث ( هبط جبريل عليّ فقال : إن الله يقرئك السلام ويقول : إني حرمت النار على صلبٍ أنزلك ، وبطن حملك ، وحجر كفلك ، أما الصلب فعبد الله وأما البطن فآمنة وأما الحجر فعبد المطلب ) الفوائد المجموعة ( ص 341 )

    - حديث ( ذهبت لقبر أمي فسألت الله أن يحييها فأحياها فآمنت بي وردها الله تعالى ) المصدر السابق ( ص 341 )

    - حديث ( لولاك لما خلقت الأفلاك ) المصدر السابق ( ص 346)

    4- أحاديث في الشهور والأيام : منها:

    - شهر رجب : صيام أيامه وقيام لياليه وإخراج الزكاة فيه والاعتمار فيه ، مثل حديث ( من صام ثلاثة أيام من رجب كتب له صيام شهر ) الفوائد المجموعة ( ص 1126 )

    - حديث ( ما من عبد يبكي يوم قتل الحسين ، يعني يوم عاشوراء ، إلا كان يوم القيامة مع أولي العزم من الرسل ) الفوائد المجموعة ( ص457 )




    د- الآثار السيئة للأحاديث الضعيفة و الموضوعة :





    1- ترك العمل بالآثار الصحيحة والثابتة والانشغال بالموضوعات والضعيفة التي لا تفيد : وأخطر من ذلك العمل بالأحاديث الموضوعة المخالفة للأحاديث الثابتة مثل حديث( لا سلام على طعام )
    2- الوقوع في الشرك المخرج من الملة:مثل حديث (لو إعتقد أحدكم بحجر لنفعه)وفيه عبادة الأحجار

    3- صرفُ الناس عن التوسل المشروع : مثل حديث (توسْلوا بجاهي فإنّ جاهي عند الله عظيم)

    4- صرفُ الناس عن الصلاةِ والعباداتِ : مثل حديث(من لم تنهه صلاتُهُ عن الفحشاء والمنكر فلا صلاةَ له)

    5- إنكار شيء من أصول الإعتقاد مثل حديث (لا مهدي إلا عيسى) وأحاديث المهدي متواترة .
    وحديث(من مات مخضوباً لم يدخل القبر إلا ومنكر ونكيرُ لا يسألانه)الفوائد المجموعة (ص213)

    6- إنتشار البدع بين المسلمين : ومن الأمثلة :

    - حديث(من شمَّ البخور فليصلِّ عليّ َ) بدعـة

    – حديث(إذا نزل أحدكم منزلاً فقال فيه،فلا يرحل حتى يصلّي ركعتين)ضعيف الجامع(705)

    - حديث(من زار قبر والديه كلَّ جمعةٍ فقرأ عندها يس غفر له بعدد كلِّ آيةٍ وحرف)

    - حديث ( إذا طنت أذن أحدكم فليذكرني ، وليصلِّ عليَّ ، وليقل ، ذكر الله من ذكرني بخير)ضعف الجامع(586)

    - حديث(الوضوء قبل الطعام ينفي الفقرَ)الفوائد المجموعة(ص175)

    - حديث(من حجَّ البيتَ ولم يزرني فقد جفاني)

    7- إدخال أمرٍ من الإيمان ليست منه:مثل حديث(حبُّ الوطن من الإيمان) لأنه قد يكون الوطنُ كافراً.

    8- إختراع أصولٍ في الجزاءِ والحسابِ ما أنزل الله بها من السلطان :

    مثل حديث(إنَّ الله تعالى لا يعذبُ حسان الوجوه) وحديث (لا يدخل النارَ من إسمهُ محمد أو أحمد)

    9- تأصيل أصولٍ مخالفةٍ للشريعةِ : مثل حديث ( إختلاف أمتي رحمة) موضوع-ضعيف الجامع(230) وهو مخالفٌ للنصوص التي تذم الإختلاف .

    قال إبن حزم ( وهذا من أفسدِ قولٍ يكون ، لأنه لو كان الإختلافُ رحمة كان الإتفاقُ سخطاً) الأحكام (5/64)

    قال الألباني( وإن من آثار هذا الحديثِ السيئة أنّ كثيراً من المسلمين يقرّون بسببه الإختلاف الشديد الواقعَ بين المذاهبِ الأربعةِ ، ولا يحاولون أبداً الرجوع بها إلى الكتاب والسنة الصحيحة كما ولو كان من عند غير الله لوجدواأمرهم بذلك أئمتُهُم رضي الله عنهم … قال تعالى فالآية صريحةٌ على أنًّ الإختلافَ ليس من الله … ولو أنهمفيه إختلافاً كثيراً كانوا يرونَ الإختلاف شراً كما قال إبن مسعودٍ وغيرُه ودلت على ذمَّهِ النصوص لسَعَوْا إلى الإتفاق … ولكن لماذا هذا السعيُ وهم يرونَ أنَّ الإختلافَ رحمة … ) الضعيفة(1/76)

    10 –تحريم أشياء حللها الله : مثل أحاديث تحريم لحم البعير، ومثل حديث ( تزوجوا ولا تطلقوا فإن الطلاق يهتز له عرش الرحمن ) الفوائد المجموعة (صـ155)

    11- وهكذا من آثار الأحاديث الموضوعة :

    - نشر اعتقادات فاسدة والتشجيع على أمور من المفاسد في الأخلاق .

    - تشويه صورة الصحابة والأئمة مثل حديث ثعلبة بن حاطب ( حمامة المسجد)


    وأخيــراً :





    هـ- موقف المسلم من الأحاديث الموضوعة والضعيفة :



    - لا يجوز العمل بها ولا تصديقها ولا تعليمها للناس إلا بغرض التحذير منها .
    - التثبت من الأحاديث التي يسمعها في خطبة الجمعة والدروس إلا من عالم يتحرى الصحة في نقله .
    - تجنب الكتب غير المحققة وغير مخرجة الأحاديث من الثقات .
    - سؤال أهل العلم عن صحة الأحاديث أو ضعفها .
    - الإكثار من قراءة الصحيحين والسلسلة الصحيحة وصحيح الجامع الصغير وغيرها . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد وءاله وصحبه وسلم
    ضي القمر
    ضي القمر
    مديرة المنتدى


    عدد المساهمات : 187
    نقاط : 274
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Empty رد: الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة

    مُساهمة من طرف ضي القمر 13.10.10 8:55



    سلمت يداك وجزاك ربي الفردوس الأعلى يا جار القمر

    .
    avatar
    جار القمر


    عدد المساهمات : 284
    نقاط : 441
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010

    الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة Empty رد: الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ على الأمة

    مُساهمة من طرف جار القمر 25.10.10 14:02

    .



    وإياك يا ضي القمر وزيادة



    .

      الوقت/التاريخ الآن هو 29.04.24 1:40